الرسم بالطباشير الملون
ست ملاعق صغيرة من السكر .
ربع كوب ماء .
طباشير ملون .
ورق أبيض .
الطريقة :
امزج السكر بالماء واسكبه فوق الطباشير ، دعه ينقع لمدة 10 دقائق
اطلب من الطفل الرسم بالطباشير الملون على الورقة البيضاء .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الرسم بعيدان تنظيف الأسنان
عيدان لتنظيف الأسنان .
دهان ، ورق
غراء .
الطريقة :
أعطي الطالب العيدان ليغمسها في الدهان ويستعملها كبديل لفرشاة الرسم . عندما يجف الطلاء ، يمكنه لصق العيدان على الورقة للحصول على تأثير ثلاثي الأبعاد .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الرسم بالرمل الملون
* اسم التجربة : الرسم بالرمل
* فكرة التجربة : مقتبسة
* الخامة : قديم
** الخامات والأدوات المستخدمة:
* فلين
* رمل ملون
* غراء أبيض
* قلم رصاص
** طريقة العمل
* نرسم التصميم على الفلين
* نقوم بوضع غراء على التصميم
* نرش الرمل الملون فوق الغراء حسب لون المساحات المطلوبة في التصميم ويترك ليجف
** مقترحات
* يمكن للمعلم استخدام التجربة في موضوعات ملامس السطوح
* يمكن للمعلم قص أجزاء من التصميم وإبرازها في مستويات على الفلين ومن ثم إضافة الغراء والرمل الملون
فن الرسم على الزجاج
.التعامل مع الزجاج من الناحية الفنية مجال متسع ومتشعب ، فللزجاج شكله المتميز الراقي من حيث الأداء وهو ما يبعث على الشعور بالراحة والهدوء لشفافية ألوانه ودرجاتها المتميزة.وفن الزجاج الملون والمعشق معروف منذ القدم ، ففي القرون الوسطى استعمل الزجاج الملون والمعشق بالرصاص وتميز في صناعته القليلون لصعوبة أدائه.وفي أيامنا هذه أعيد إحياء هذا الفن ، وبطرق أكثر سهولة في الأداء والتنفيذ تتمشى مع التطور والسرعة التي يتميز بها العصر الحديث . أصبحنا نجد الزجاج الملون والمعشق في كل أركان المنزل كما أنه ينتشر في الفنادق وفي أماكن الاسترخاء ، ونستطيع تشكيل أعمال فنية رائعة منه .....
* أولاً: الرسم على الزجاج:
للرسم على الزجاج يتبع الخطوات التالية:
1- اختيار تصميم مناسب يتلائم مع مقاس قطعة الزجاج المراد الرسم عليها.
2- ينظف الزجاج من جميع الأتربة والمواد بواسطة أقمشة قطنية مبللة بالماء وبدون استعمال أي مسحوق تنظيف حتى لا يؤثر على الرسم .
3- يوضع الرسم تحت الزجاج وتبدأ عملية الشف على الزجاج بواسطة عصار محدد ومتوفر منه عدة ألوان ويمكن تحديد سمك الخط بقص طرف الأنبوب الخاص بالعصار ويجب أن تكون حركة اليد منتظمة وخفيفة للحصول على لوحة فنية وفي حال الخطأ يترك حتى يجف المحدد ويتم إزالة الغير المرغوبة بواسطة أداة حادة .
4- البدء في التلوين يجب استعمال الفرشاة ذات الشعر الناعم والطويل والتلوين من داخل الرسم للخارج أو من أعلى إلى أسفل
5- عند الانتهاء من التلوين يوضع الرسم بشكل أفقي وبعيداً عن الغبار حتى يجف تماماً وفي حال حدوث خطأ يمكن إزالته بقطعة قماش مبللة بالتنر .
6- تنظف جميع الأدوات بعد استعمالها وخاصة الفرشاة عند الانتقال من لون إلى آخر .
* ثانياً: الحفر على الزجاج
وكي نقوم بعملية الحفر على الزجاج علينا توفير ما يلي:
1- زجاج معتم كي يظهر الحفر واضحاً.
2- آلة حفر خاصة بالزجاج.
3- كمامة واقية كي لا نستنشق الزجاج المبرود المتطاير في عملية الحفر.
4- ورقة رسم عليها التصميم.
5- ألوان زيتية.
6- سكين خاصة بالألوان الزيتية.
طريقة العمل:
في بداية الأمر نقوم بإلصاق التصميم المراد حفره تحت الزجاجة المعتمة، ثم نقوم بوضع الآلة في الكهرباء، ثم نبدأ بعملية الحفر مع مراعاة تحري الدقة المتناهية وثبات اليد وعدم الضغط الزائد كي لا تنكسر الإبرة الموجودة على رأس الآلة ثم نقوم بالحفر الجيد واستخدام الملامس. ( ملاحظه مهمة " يجب طلب المساعدة من شخص كبير لاستخدام الآله الكهربائية " )
أنواع الملامس:
1. التنقيط ...... .......... ...........
2. الخطوط : المستقيمة، المتعرجة ، المنحنية ، المنكسرة
ويجب على من يريد الحفر أن يحفر أكثر من مرة على المكان كي يظهر واضحاً ويكون الملمس سميكاً ليعطي شكلاً متميزاً .ثم نقوم باختيار عنصرً أو عدة عناصر في التصميم المحفور ونضيف عليه الألوان الزيتية بواسطة السكين كي تعطينا نوعاً من البروز ، ولعمل ذلك يجب وضع اللون على العنصر ثم نقوم بوضع السكين ورفعها بسرعة مما يعطينا شكلاً بارزاً وهكذا على كل العنصر ويترك فترة من الوقت في مكان فيه تيارً هوائي لتجف الألوان الزيتية التي تتسم بكثافتها وبطء جفافها وسهولة استخدامها حيث أنها لا تحتاج إلى الخلط و بعد الانتهاء منها نستطيع تزيين بيتنا بها إما بوضعها في برواز أو على حامل على الطاولة ....
ست ملاعق صغيرة من السكر .
ربع كوب ماء .
طباشير ملون .
ورق أبيض .
الطريقة :
امزج السكر بالماء واسكبه فوق الطباشير ، دعه ينقع لمدة 10 دقائق
اطلب من الطفل الرسم بالطباشير الملون على الورقة البيضاء .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الرسم بعيدان تنظيف الأسنان
عيدان لتنظيف الأسنان .
دهان ، ورق
غراء .
الطريقة :
أعطي الطالب العيدان ليغمسها في الدهان ويستعملها كبديل لفرشاة الرسم . عندما يجف الطلاء ، يمكنه لصق العيدان على الورقة للحصول على تأثير ثلاثي الأبعاد .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الرسم بالرمل الملون
* اسم التجربة : الرسم بالرمل
* فكرة التجربة : مقتبسة
* الخامة : قديم
** الخامات والأدوات المستخدمة:
* فلين
* رمل ملون
* غراء أبيض
* قلم رصاص
** طريقة العمل
* نرسم التصميم على الفلين
* نقوم بوضع غراء على التصميم
* نرش الرمل الملون فوق الغراء حسب لون المساحات المطلوبة في التصميم ويترك ليجف
** مقترحات
* يمكن للمعلم استخدام التجربة في موضوعات ملامس السطوح
* يمكن للمعلم قص أجزاء من التصميم وإبرازها في مستويات على الفلين ومن ثم إضافة الغراء والرمل الملون
فن الرسم على الزجاج
.التعامل مع الزجاج من الناحية الفنية مجال متسع ومتشعب ، فللزجاج شكله المتميز الراقي من حيث الأداء وهو ما يبعث على الشعور بالراحة والهدوء لشفافية ألوانه ودرجاتها المتميزة.وفن الزجاج الملون والمعشق معروف منذ القدم ، ففي القرون الوسطى استعمل الزجاج الملون والمعشق بالرصاص وتميز في صناعته القليلون لصعوبة أدائه.وفي أيامنا هذه أعيد إحياء هذا الفن ، وبطرق أكثر سهولة في الأداء والتنفيذ تتمشى مع التطور والسرعة التي يتميز بها العصر الحديث . أصبحنا نجد الزجاج الملون والمعشق في كل أركان المنزل كما أنه ينتشر في الفنادق وفي أماكن الاسترخاء ، ونستطيع تشكيل أعمال فنية رائعة منه .....
* أولاً: الرسم على الزجاج:
للرسم على الزجاج يتبع الخطوات التالية:
1- اختيار تصميم مناسب يتلائم مع مقاس قطعة الزجاج المراد الرسم عليها.
2- ينظف الزجاج من جميع الأتربة والمواد بواسطة أقمشة قطنية مبللة بالماء وبدون استعمال أي مسحوق تنظيف حتى لا يؤثر على الرسم .
3- يوضع الرسم تحت الزجاج وتبدأ عملية الشف على الزجاج بواسطة عصار محدد ومتوفر منه عدة ألوان ويمكن تحديد سمك الخط بقص طرف الأنبوب الخاص بالعصار ويجب أن تكون حركة اليد منتظمة وخفيفة للحصول على لوحة فنية وفي حال الخطأ يترك حتى يجف المحدد ويتم إزالة الغير المرغوبة بواسطة أداة حادة .
4- البدء في التلوين يجب استعمال الفرشاة ذات الشعر الناعم والطويل والتلوين من داخل الرسم للخارج أو من أعلى إلى أسفل
5- عند الانتهاء من التلوين يوضع الرسم بشكل أفقي وبعيداً عن الغبار حتى يجف تماماً وفي حال حدوث خطأ يمكن إزالته بقطعة قماش مبللة بالتنر .
6- تنظف جميع الأدوات بعد استعمالها وخاصة الفرشاة عند الانتقال من لون إلى آخر .
* ثانياً: الحفر على الزجاج
وكي نقوم بعملية الحفر على الزجاج علينا توفير ما يلي:
1- زجاج معتم كي يظهر الحفر واضحاً.
2- آلة حفر خاصة بالزجاج.
3- كمامة واقية كي لا نستنشق الزجاج المبرود المتطاير في عملية الحفر.
4- ورقة رسم عليها التصميم.
5- ألوان زيتية.
6- سكين خاصة بالألوان الزيتية.
طريقة العمل:
في بداية الأمر نقوم بإلصاق التصميم المراد حفره تحت الزجاجة المعتمة، ثم نقوم بوضع الآلة في الكهرباء، ثم نبدأ بعملية الحفر مع مراعاة تحري الدقة المتناهية وثبات اليد وعدم الضغط الزائد كي لا تنكسر الإبرة الموجودة على رأس الآلة ثم نقوم بالحفر الجيد واستخدام الملامس. ( ملاحظه مهمة " يجب طلب المساعدة من شخص كبير لاستخدام الآله الكهربائية " )
أنواع الملامس:
1. التنقيط ...... .......... ...........
2. الخطوط : المستقيمة، المتعرجة ، المنحنية ، المنكسرة
ويجب على من يريد الحفر أن يحفر أكثر من مرة على المكان كي يظهر واضحاً ويكون الملمس سميكاً ليعطي شكلاً متميزاً .ثم نقوم باختيار عنصرً أو عدة عناصر في التصميم المحفور ونضيف عليه الألوان الزيتية بواسطة السكين كي تعطينا نوعاً من البروز ، ولعمل ذلك يجب وضع اللون على العنصر ثم نقوم بوضع السكين ورفعها بسرعة مما يعطينا شكلاً بارزاً وهكذا على كل العنصر ويترك فترة من الوقت في مكان فيه تيارً هوائي لتجف الألوان الزيتية التي تتسم بكثافتها وبطء جفافها وسهولة استخدامها حيث أنها لا تحتاج إلى الخلط و بعد الانتهاء منها نستطيع تزيين بيتنا بها إما بوضعها في برواز أو على حامل على الطاولة ....
الرسم على سطح الماء
* الخامات والأدوات :
ورق كانسون مقاس 30 × 40 عدد 10 ورقات
ألوان زيتية عصارات
كيروسين
10 علب صغيرة مفردة لخلط الألوان ( كأس ورق )
إناء دائري لا يقل قطرة عن 55سم معبأ ماء بارتفاع 10 سم ومكشوف من الأعلى
ابر طبية كاملة مع البرواز
* طريقة العمل :-
يتم خلط كل لون على حدة مع الكيروسين حتى يطفو على سطح الماء
ويوزع اللون بشكل عشوائي على سطح الماء مع التدخل بتحريكه بأي اتجاه يرغبه الرسام حتى يصل إلى الشكل الذي يرغبه
ويؤخذ الورق ( كانسون ) ويوضع على سطح الماء لمدة ثواني بعدها ترفع الورقة إلى أعلى حتى يتساقط منها الماء ثم تقلب بسرعة على وجهها الطبيعي
مع إمكانية تحريك الورقة بأي ميول إذا رغب المنفذ في تداخل الألوان مع بعضها
وتترك حتى تجف ثم تلصق على ورق مقوى مثل الفلين ليعطيها استقامة بعد ما خلفه الماء على الورق من انكماش
* مميزات العمل :-
سرعة الإنتاج وسهولته
جمال الأشكال التي تظهر بشكل عشوائي يعجز أي رسام عملها بالفرشاة
استخدام اللوحة كشكل بحد ذاته وكذلك خليفة في نفس الوقت
الرسم على السيراميك... الكاشي
الخامات...:
1- قطعة سيراميك ..
2- كربون لطباعة التصميم المراد على قطعة السيراميك ..
3- مسدسات صمغ بألوان مختلفة
الخطوات....:بعد اختيار تصميم مناسب ,,, قم بطباعة التصميم باستخدام الكربون على السيراميك..
بعد ذلك قم بتلوين التصميم بإستخدام الصمغ (الغراء الملون) مع التركيزعلى الدقة في العمل وعدم الخروج عن خطوط التصميم...
* الخامات والأدوات :
ورق كانسون مقاس 30 × 40 عدد 10 ورقات
ألوان زيتية عصارات
كيروسين
10 علب صغيرة مفردة لخلط الألوان ( كأس ورق )
إناء دائري لا يقل قطرة عن 55سم معبأ ماء بارتفاع 10 سم ومكشوف من الأعلى
ابر طبية كاملة مع البرواز
* طريقة العمل :-
يتم خلط كل لون على حدة مع الكيروسين حتى يطفو على سطح الماء
ويوزع اللون بشكل عشوائي على سطح الماء مع التدخل بتحريكه بأي اتجاه يرغبه الرسام حتى يصل إلى الشكل الذي يرغبه
ويؤخذ الورق ( كانسون ) ويوضع على سطح الماء لمدة ثواني بعدها ترفع الورقة إلى أعلى حتى يتساقط منها الماء ثم تقلب بسرعة على وجهها الطبيعي
مع إمكانية تحريك الورقة بأي ميول إذا رغب المنفذ في تداخل الألوان مع بعضها
وتترك حتى تجف ثم تلصق على ورق مقوى مثل الفلين ليعطيها استقامة بعد ما خلفه الماء على الورق من انكماش
* مميزات العمل :-
سرعة الإنتاج وسهولته
جمال الأشكال التي تظهر بشكل عشوائي يعجز أي رسام عملها بالفرشاة
استخدام اللوحة كشكل بحد ذاته وكذلك خليفة في نفس الوقت
الرسم على السيراميك... الكاشي
الخامات...:
1- قطعة سيراميك ..
2- كربون لطباعة التصميم المراد على قطعة السيراميك ..
3- مسدسات صمغ بألوان مختلفة
الخطوات....:بعد اختيار تصميم مناسب ,,, قم بطباعة التصميم باستخدام الكربون على السيراميك..
بعد ذلك قم بتلوين التصميم بإستخدام الصمغ (الغراء الملون) مع التركيزعلى الدقة في العمل وعدم الخروج عن خطوط التصميم...
0 التعليقات:
إرسال تعليق
أطفالنا يحتاجون منك أن تترك لهم بصمة